السبت، 24 مايو 2014

العلاقات التجارية و العلاقات العامة

أهمية العلاقات العامة 


            شبكة الاتصال الخاصة بصاحب العمل و علاقاته الاجتماعية ،والأصدقاء المقربين هي نقطة الاتصال الأولی التي يبدأ منها تسويق المنتج الخاص،بعد ذلك تأتي الدائرة الأوسع وهي دائرة معارف الأصدقاء و أصدقاء الأصدقاء و هكذا تتكون الشبة الأوسع حتی تصل إلی أبعد شخص في العالم كل هؤلاء و أفكارهم الطيبة عنك و عن منتجك تجعل له سوقا كبيرا تكاد تندهش من حجمه.

أهمية الطرف الثالث


         فرصة البيع أو عقد الصفقات مع طرف ثالث أو بما يعني أصدقاء الأصدقاء تكون أكبر و أوسع و أوثق من الدائرة الأولی ،و السر في ذلك يكمن أن الأشخاص البعيدين يسمعون الفكرة الحقيقية دائما عنك و عن منتجك،وذلك بأن الشخص عندما يسمع عن المنتج من طرف ليس له مصلحة شخصية في توجه أو بيع شيء ما ،تتبدد الشكوك في ما يقال عن هذا المنتج،بعكس الحالة التي يوصي بها شخص ما بالشراء من الأقارب أو الاخ ،لأن طبيعة النفس البشرية شكاكة و تبحث دائما فيما وراء السطور.
لذلك يجب أن تكون السمعة دائما مع الحلقة الأولی من المعارف ممتازة بحيث اذا سأل أحد ما عن المنتج،أو رغب بشراء شيء ما فإن الصديق سوف يقول رأيه بصراحة فيك وفي منتجك و كل ما يفعله بأن يترك الطرف الآخر يختار فيما إذا كان هذا العرض مناسب له.

كيفية توسيع شبكة العلاقات


     استهداف الشبكات والعلاقات من أجل هذه العملية يجب أن يكون منظما و منطقيا بحيث لا يشكل أي ضغوط علی هذه الفئة بل يكونوا علی تواصل لا أكثر من دون الإلحاح في الطلب.

انتهاز الفرص

 عامل مهم،يجب أن يكون الشخص لبقا و منطقيا و يترك انطباعا جميلا و موضوعيا لدی المجموعة،بحيث يظهر متواضعا فمثلا في رحلة ترفيهية أن تأتي بملابس رياضية هو شيء منطقي مع بعض الأصدقاء و أصدقاؤهم لا يمنع الحديث في العمل،ولكن ليس عقد الصفقات و إنما يمكن انتهاز الفرصة لطلب لقاء خاص أو زيارة عمل لمن تعرفت اليهم من جديد في شبكة أصدقاء أصدقائك.

فرصة التعارف عبر الشبكات الاجتماعية مثل facebook,linkedin,twitter,google+and more
طبعا بكل شبكة من هذه ملائمة لحجم و شكل هذه العلاقة المرغوبة.

قد يصلح عرض منتج مثلا في فيسبوك إلا أن الفرص في استدراج عروض متخصصة ملائم أكثر في لينكدإن،وهكذا تتحين الفرصة بالظهور في كل مكان بما يترك انطباع لطيف عنك و عن منتجك.

الانضمام إلی مجموعات

الانضمام إلی مجموعات هي الكلمة المفتاحية، و السر وراء التوسع و الانتشار.
    الانضمام مع أصدقاء الدراسة ،( جروب) هواة الكرة،لجان أولياء الأمور لأبنائك في الروضة و المدرسة،زملاء ابعمل القدامی،هواة الصيد،هواة السيارات من نوع مميز مثل سيارتك،المجموعات الدينية أيضا ممكن أن تفتح لك مجالات و لكن الحق يقال إن لم تكن متكتلا لبه سبحانه و لم تكن مخلص النية فليس الهدف فقط الانتشار و البيع  الا انه لا يمنع الحديث مع أصدقاءك قي رحلة العمرة عن  مشروعاتك.